طريقة عمل مربى التفاح

how to make apple jam

كتابة: منار - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020
طريقة عمل مربى التفاح

تعد ثمرة التفاح من الذ أنواع الفاكهة وأكثرها انتشارا، وتزرع تقريبا في جميع أنحاء العالم باختلاف احجامها والوانها يؤدي بطبيعة الحال الى اختلاف حلاوة او حموضة أو حدة طعمها بالإضافة الى رائحتها الجميلة والتي تدخل قشورها في صناعة العطور، الغريب في الموضوع هو وجود نوع نادر أزرق اللون في كل من الصين والولايات المتحدة الأميركية يتميز بطعم حلو كالعسل ويدخل التفاح في عمل التين، فما هي طريقة عمل مربى التفاح ؟

فوائد التفاح

يتميز التفاح باحتوائه على العديد من الفوائد، ومن هنا يأتي المثل القائل:  تناول تفاحة في اليوم يبقيك بعيدا عن الطبيب!

  • تمتاز هذه الثمار بعناصرها وقيمتها الغذائية العالية.
  • تقلل من الإصابة بمرض السكر.
  • تخفض من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تساعد على تقوية اللثة ولذا ينصح فهرسها واطعامها للأطفال خصوصا في فترة التسنين.
  • تعتبر مصدر هام للأملاح المعدنية كالكالسيوم المفيد للعظام والفوسفور والبوتاسيوم المفيد لصحة القلب والألياف التي تساعد في حل مشاكل الإمساك.

طريقة عمل مربى التفاح

 من اجل تحضير مربى تفاح صحي لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر نحتاج إلى [1] :

 المكونات

  • 3 كيلوجرامات من التفاح الأحمر، الأصفر أو الأخضر
  • 200 جرام من السكر الأبيض او البني
  • 2 حبات ليمون
  • 3 قطرات من الفانيليا السائلة المركزة أو ربع ملعقة صغيرة من بودرة الفانيليا.

طريقة التحضير

  • نغسل التفاح جيدا ونقوم بتقشيره ثم نزع بذرة وتقطيعه الى مكعبات صغيرة او بشره.
  • نضع مكعبات التفاح في قدر ونضيف الماء حتى يغمرها تماما ثم نضيف السكر.
  • يوضع القدر على نار متوسطة الحرارة حتى يغلي الخليط ويتحول الى مادة جيلاتينية القوام
  • يرفع القدر عن النار ويوضع جانبا حتي يبرد الخليط تماما ثم يعبأ في برطمانات جافة محكمة الإغلاق وتحفظ في الثلاجة
  • يمكن إضافة القرفة او جوزة الطيب او حتى الهيل لاضافة نكهة مميزة حسب الذوق

طريقة عمل مربى التفاح بالقرفة

 المكونات

  • ربع كيلوجرام من التفاح المقطع.
  • عيدان القرفة.
  • 3 ملاعق كبيرة سكر فركتوز.
  • خليط متكون من نصف كوب ماء وملعقتين صغيرتين أو أكثر من النشا.

 طريقة التحضير

  • نقوم بوضع التفاح المقطع فى وعاء على النار, ثم إضافة السكر حسب الرغبة
  • اضافة القليل من الماء الى الوعاء، ثم عيدان القرفة
  • بعد ذلك نحضر خليط النشاء حتى يكون مذاب جيدا فى الماء ثم اضافته الى الوعاء و تقليبه جيدا، حتى يبدأ الخليط فى التماسك

طريقة عمل مربى التفاح بالكراميل

 المكونات:

  •  تقشير من 5 – 8 اكواب من التفاح وتقطيعه إلى مكعبات.
  • ½ كوب ماء.
  • ½ ملعقة زبدة صغيرة.
  • ملعقة قرفة صغيرة.
  • ¼ ملعقة جوزة الطيب صغيرة.
  • عبوة بكتين فواكه.
  • 3 أكواب سكر.
  • 2 كوب سكر بني.

طريقة التحضير:

  • نقوم بوضع كل من التفاح والماء والقرفة والزبدة وجوزة الطيب وخلطهم جيدًا.
  •   ثم وضعهم على نار هادئة وتقليبه إلى أن يصبح طريًا.
  •   نضيف بكتين الفواكه ونستمر في تقليبه.
  •    رفع درجة حرارة النار وترك الخليط حتى الغليان، ومتابعته من وقت لآخر.
  •   نضيف السكر الى الخليط حسب الرغبة وتقليبه وتركه يغلي مرة اخرى.
  •   بعد الغليان نقوم بإزالة أية رغوة ونقل الخليط إلى أطباق ملائمة.
  •   نضع الأطباق فى وعاء كبير به ماء دافى، وتركها لمدة عشر دقائق فقط، ومن ثم رفع الأطباق وتركها لكي تبرد.

طريقة عمل مربى التفاح الأخضر

مكونات طريقة عمل مربى التفاح الاخضر:

  •  1 كيلو تفاح أخضر.
  • عصير ½ ليمونة.
  • 1 كيلو سكر.
  • 2 كوب ماء.
  • ¼ ملعقة ملح الليمون.
  • عود قرفة.
  • ¼ ملعقة صغيرة من القرنفل.

طريقة التحضير:

  • نضع السكر في وعاء على النار.
  • تقشير التفاح وتقطيعه  إلى مكعبات صغير ووضعها في وعاء كبير.
  • وضع قطع التفاح في الماء ونضيفه إلى السكر وتركه حتى الغليان.
  • تصفية التفاح وإضافته إلى الخليط وتركه على النار لمدة عشر دقائق.
  • نضيف كلًا من القرفة والقرنفل وترك الخليط على النار وتغطيته لمدة نصف ساعة حتى ينضج.
  • نرفع الغطاء من على الخليط وتركه على النار مرة أخرى حتى التماسك.
  • نقوم بتعبئة الخليط في برطمانات محكمة الغلق.

 استخدامات مربى التفاح 

 للاستفادة القصوى من التفاح يتم إدخاله في العديد من الأطباق والأكلات اللذيذة التي يحبها الكبار والصغار في عمل المربى الذي يقدم في وجبات الفطور او في عمل الشطائر السريعة والمناسبة التي يمكن تناولها في أي وقت.

 للاستفادة من قشر التفاح يمكن وضعه في قدر مع إضافة عيدان من القرفة مع قشور الليمون او البرتقال وتترك على النار حتى تقل كمية الماء وتنبعث رائحة منعشة منها يمكن استخدامها كمعطر طبيعي في المنزل

 

 

المراجع

  1. theviewfromgreatisland.com، عمل مربى التفاح، 21-9-2020
124 مشاهدة
error: Content is protected !!